تقرير حول نشاط مركز ليكولين ضمن فعاليات منتدى الأقليات الثاني عشر في جنيف


تقرير حول نشاط مركز ليكولين ضمن فعاليات منتدى الأقليات الثاني عشر في جنيف



بتنسيقٍ جيد و تعاونٍ وثيق قام الفريق الوارد أسماء أعضائه في ختام هذا التقرير بحضور فعاليّات منتدى الأقليات الثاني عشر في جنيف خلال الفترة الممتدة بين ٢٧ – ٢٨ نوفمبر ٢٠١٩ .

حيث حضر أعضاء الفريق كامل نقاشات و جلسات المنتدى الذي كان الحضور الكوري فيه لافتاً و مميّزاً هذا العام و نالت قضية و معاناة الكورد عموماً و في سوريا و عفرين خصوصاً حيّزاً واسعاً من مساحة النقاشات التي أولاها الفريق عنايةً خاصة من خلال السعي لأن تغطّي كلمات أعضائه و مضمون مداخلاتهم كافة صور و جوانب المعاناة و أسبابها و مسبّباتها و المطالب و الحلول إزاءها . 

من جانبٍ آخر فقد تخللت المشاركة   عقد الفريق  لقاءً هاماً و حصرياً و مطوّلاً مع المقرّر الخاص المعني بقضايا الأقليات  رئيس المنتدى الدكتور فيرناند دي فارينيس ، تمّ فيه وضعه في صورة حقيقة و خطورة الأوضاع و مدى الحاجة الملحّة في تحمّله و كافة المجتمع الدولي المسؤولية إزاءها ، حيث و بدوره أبدى تفهّمه التام  و وعد ببذل ما يستطيع من جهود للمساعدة بعد أن قام أعضاء الفريق بتسليمه جملة توصيات و مطالب خطية . 

كما قام المشاركون بعقد لقاءات جانبية اخرى هامة مع العديد الشخصيات و ممثلي الجهات و المنظمات المشاركة السورية الوطنية كوفد الاخوة من الطائفة الدرزية ، و وفود و شخصيات من الكورد في الاجزاء الاخرى و غيرهم . بالإضافة الى أنّ عضو الفريق المحامي عماد شيخ حسن بادر رفقة المحامي حسين نعسو الى تسليم رسالة شفوية و خطية الى مكتب المبعوث الاممي الخاص بسوريا ، تتمحور حول المطالبة بتمثيل عادل للكورد في اللجنة الدستورية السورية .

أعضاء الفريق :

- بكر جعفر.عن مجلس ايزيديي سوريا .

- عماد الدين شيخ حسن . عن مركز ليكولين للدراسات القانونية ( قامت مندوبة سوريا بالاحتجاج على مداخلته و من ثم أكملها ) .

- جان علو . عن جامعة اكسفورد الكوردية و منصة عفرين .

- سميرة محمد . عن منظمة زاغروس و مجموعة العمل من اجل عفرين .

- الدكتورة فيان سيدو . مدافعة مستقلة عن حقوق الإنسان .

- فاروق عثمان . عن تحالف كورد سويس - منصة عفرين - act for Afrin .

جنيف ٢٩/١١/٢٠١٩