ليكولين تجري لقاءات و اجتماعات هامة في جنيف بشأن الأوضاع في سوريا عموماّ و عفرين على وجه الخصوص


ليكولين تجري لقاءات و اجتماعات هامة في جنيف بشأن الأوضاع في سوريا عموماّ و عفرين على وجه الخصوص

جنيف اليوم :
نحن مجموعة من منظمات المجتمع المدني أدناه  مهتمة بالشأن الحقوقي و الإنساني كان لنا اليوم شرف القيام بنشاط هام  في كل من زيوريخ و جنيف السويسريتين .
حيث عقدنا نحن خمسة ممثلين عن منظماتنا لقاءات و جلسات نقاش هامة مع عدد من الجهات المدنية و الدولية المعنية بشؤون القانون الدولي و حقوق الإنسان .
و تمحورت لقاءاتنا حول مناقشة الوضع الإنساني  في سوريا عامةً و في عفرين على وجه الخصوص .
حيث عقدنا في تمام الساعة الثالثة عصراً لقاءً مع ممثلين عن لجنة التحقيق الدولية الخاصة بانتهاكات حقوق الانسان في سورية ، و ضعناهم خلاله بوضوح اكثر في صورة و حقيقة الأوضاع المأسوية و جملة الجرائم البشعة التي ترتكب من قبل مختلف اطراف الصراع في سوريا و لا سيما من قبل الاحتلال التركي و فصائل الارتزاق التابعة لتركية و ايضاً ما يرتكبه النظام السوري في عموم سوريا و المجزرة المروّعة التي ارتكبها المتطرفون الاسلاميون في السويداء السورية  مؤخرا ، ثم سلمناهم في ختام اللقاء جملة من المعلومات الخطية التي كنا قد أعددناه في فترة سابقة و ملفات توثيقات انتهاكات و جرائم في مختلف المناطق و بصورة تفصيلية في عفرين.
و قد ابدوا تجاوباً ملحوظاً معنا مبدئيا و استفسروا عن بعض الأمور و عبروا عن علمهم بالكثير مما يحدث في عفرين خاصة و انهم انتهوا من اعداد تقرير مبدئي بشأن عفرين و رحبوا بتعاون و تواصل مستقبلي معنا في هكذا مجالات .
بعد ذلك اللقاء كانت لنا جلسة اخرى في تمام الرابعة و النصف عصراً مع المفوضية السامية لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة  ، تحدثنا خلالها بذات التفاصيل المذكورة اعلاه و سلمناهم في الختام نسخة من التقارير و البيانات  و المطالب أيضاً . و ابدوا بدورهم ذات التجاوب  كما ابدوا سرورهم بنشاطنا كمنظمات مدنية و وعدوا بدعمنا و بذل اقصى الجهود لعودة الامن و الاستقرار الى عفرين .
و الجدير ذكره اننا وفي سعي منا للاستغلال الأمثل لتواجدنا في جنيف ، عقدنا أيضا لقاءين منفصلين قبل الظهر مع كل من منظمة Trial international   السويسرية العاملة و بنشاط كبيرفي مجال جرائم الحرب و ملاحقة مجرميها و تحريك الدعاوى بحقهم ، حيث قدمنا لهم معلومات و وثائق وافية شفهية و خطية و تحديدا حول ما ترتكبه تركيا و رئيسها اردوغان من جرائم حرب .
كما اجتمعنا بأعضاء من المعهد الاسكندنافي لحقوق الانسان و رئيسها السيد هيثم مناع تباحثنا خلال اللقاء سبل التعاون و التنسيق فيما بيننا بكل ما من شأنه أن يخدم تطوير انشطتنا في مجال قضايا حقوق الانسان .
نهايةً لا يسعنتا الا القول ..أننا نأمل في أن نوّفق في تقديم الفائدة لكل انسان يعاني الظلم و الإضطهاد .و لن ندّخر جهدا في سبيل ذلك .
1- لجنة الدفاع عن حقوق الانسان في سوريا– ماف .
2- مجموعة العمل من أجل عفرين ..act for afrin .
3- مركز ليكولين للدراسات و الابحاث القانونية - المانيا .
4- منظمة حقوق الانسان في سوريا – ماف
5- منظمة الدفاع عن حقوق الانسان – النمسا .
جنيف في : 6/ 8 / 2018