ليكولين تلتقي بلجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا في جنيف و تسلمها التقرير التوثيقي الثالث


ليكولين تلتقي بلجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا في جنيف و تسلمها التقرير  التوثيقي الثالث

جنيف اليوم  : 


● – مركز ليكولين للدراسات و الأبحاث القانونية . ألمانيا .


● – مجموعة العمل من أجل عفرين 

( Act For Afrin  ) .


● – منظمة حقوق الانسان في عفرين .


● – مجلس ايزيديي سوريا 


● – مركز زاغروس لحقوق الإنسان .


بتاريخ هذا اليوم الجمعة الموافق ل ٥/٧/٢٠١٩ ، أجتمع وفدٌ يمثّل الجهات و المنظمات المدنية الواردة أسماؤها أعلاه ، بلجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا في قصر ويلسون بمدينة جنيف السويسرية .


حيث دار بينهما حوار استغرق أكثر من ساعتين حول الوضع في عفرين السورية عموماً و الوضع الإنساني فيها بشكلٍ خاص ، و تركّز النقاش من جانب الوفد على نقاط أبرزها ، الضرورة القصوى لأن تنهض لجنة التحقيق و سواها من آليات الامم المتحدة عاجلاً بمسؤولياتها تجاه الوضع الكارثي في عفرين و العمل على كل ما من شأنه وضع حدّ لجملة الممارسات الفظيعة التي ترتكب هناك ، من جرائم و انتهاكات خطيرة و غياب كامل للأمن و سلطة القانون .

كما أكد الوفد على ضرورة إلقاء و تحميل المسؤولية كاملةً و بالدرجة الاولى على تركيا عن تلك الأوضاع ، من منطلق كونها دولة احتلال و تبعات ذلك الوصف عليها بموجب القانون الدولي .

تلت تلك الرسالة الشفهية و قبل ختام اللقاء قيام الوفد بتسليم رسالة توثيقية  خطية الى لجنة التحقيق ، عبارة عن ملف تقرير توثيقي مؤلف من واحدٍ و أربعون  صفحة تتضمن رصد و توثيق الأوضاع و الجرائم و الانتهاكات المرتكبة خلال مرحلة زمنية معينة ، مرفقاً بملفات صور و فيديوهات تؤكد المضمون . 

و هو التقرير الثالث الذي يقدمه مركز ليكولين بذات الخصوص الى لجنة التحقيق الدولية .

ندرك تماماً دور السياسة و المصالح الدولية و ما الى ذلك في الموضوع الذي نحن بصدده ، و لكننا لن نتخاذل عن دورنا و مسؤولياتنا من اعتبارات أقلّها أن لا يلعننا التاريخ يوماً .